السلام عليكم و رحمة الله


    نموذج امتحان اللعة العربية

    شاطر

    zinolakamora

    عدد الرسائل : 9
    تاريخ التسجيل : 10/03/2009

    نموذج امتحان اللعة العربية

    مُساهمة  zinolakamora في الثلاثاء مارس 10, 2009 9:37 am

    امتحان نموذجي في اللغة العربية
    النص:
    لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة ) و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطئ و السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للإنتاج , و عقل الإنسان أول عوامل التنظيم فإذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب ( أن نفسح) له المجال ليشعّ نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و موجها إياه إلى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) إلى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا ( أن نزرع الأشخاص ) , فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الإبداع و التنظيم و مصدر كل إبداع و تنظيم .

    الأسئلة
    * البناء الفكري:
    1-مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟
    2-إيت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما
    3-ما الغاية التي تطمح إليها الأمة ؟

    * البناء اللغوي:
    1- ما محل اعراب الجمل بين قوسين؟
    2- أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات.
    3- استخرج من النص اسمي فاعلين مختلفي الصيغة.
    * البناء الفني:

    1- ما نمط النص ؟ علل.
    2- حدد نوع الصورة البيانية مما يلي ثم اشرحها " الأرض الخصبة ملت الراحة و هي تصرخ" * الوضعية الادماجية:
    قيل " الأرض كنز لا يفنى " اكتب موضوعا حجاجيا تبين فيه مدى أهمية خدمة الأرض و دور الشباب المتعلم في ذلك. موظفا : المجاز و جملة موصولة و خبرين مقدمين وجوبا و جوازا.

    ************************************************** *******
    السنة الدراسية:2008/2009
    السنة الرابعة متوسط

    امتحان نموذجي في اللغة العربية
    .I نص الانطلاق :

    ما أنت و من أنت أيها العلم؟ أخرقة من نسيج باتت( تصفق) في مهب الريح، أم فلذة من شغاف القلب (تخفق) في مثار العواطف؟ أرمز أنت رفعتك الأرض في وجه السماء؟ إعلان كبر و إعجاب و تضحية، أم وحي أهبطته السماء مرفرفا فوق البشر، رسالة شرف و عزة و سمو؟ من أنت أيها العلم، حتى أدنو منك و أمرغ جبهتي بك؟ العلم رمزنا، يعرّف بنا شعوب الأرض كلها، شعارنا عنفواننا، عزتنا، عنوان أصالتنا، و رمز سيادتنا واستقلالنا، محرك نفوسنا، و جامع قلوبنا.
    " نخدمك بكل قوانا أيها العلم المحبوب، و فداؤك بمهجنا ، عهد أخذناه على أنفسنا، و نموت هاتفين: سلام عليك يا علم البلاد، سلام عليك"
    * المرجع:أنطون الجميل:عن‹ أروع ما قيل في الوطنية › إعداد إميل ناصيف. دار الجبل بيروت ص: 88-89 بتصرف
    II الأسئلة:
    أولا البناء الفكري:
    1. اقترح عنوانا للنص:
    2. اشرح بالمرادف: مهجنا =.و بالضد: جامع ≠
    3. حدد مجال النص
    4. ما العهد الذي أخذه الكاتب على نفسه نحو بلاده؟
    ثانيا: البناء اللغويّ:
    1. اشكل الفقرة الأخيرة من النص بعد نقلها على ورقة التحرير.
    2. استخرج من النص ما تملأ به الجدول التالي:

    مصدر أضيف إلى فاعله
    معموله
    اسم فاعل عامل صيغ من الثلاثي
    معموله
    اسم مفعول صيغ من الثلاثي
    فعله و وزنه
    3 - صغ اسم مكان من الفعل ″استقرّ ″ و ركبه في جملة مفيدة. مع الشكل
    ثالثا : البناء الفني:
    1- استخرج من النص: أسلوب إنشائي و بيّنه.
    2- حدد نوع الصورة البيانية مما يلي : قالت الخنساء ترثي أخاها صخرا:
    رفـــيـــــع العــــــــماد طـــويل النـــــجاد. . . ســـــــاد عـــشــــيـــــــــرتــــه أمـــــــردا
    رابعا: الوضعية الإدماجية:
    وقف تلاميذ مؤسستك وقفة إجلال و تحية لعلم وطنك، صف فضاء هذا المشهد و مكوناته في خمسة عشر سطرا ، مستثمرا ما اكتسبته في مهارة الوصف موظفا ( استعارة و كناية و جملة موصولة و مبتدأ تقدّم وجوبا)

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 11:27 pm